ديباني راسك

رمز VIN؟ أين تجده في سيارتك؟

رمز VIN (رقم تعريف السيارة)،  أو ببساطة “الرقم التسلسلي للمركبة” هو رمز فريد لكل سيارة، مما يسمح بتعريفها.

تم إنشاء رمز VIN في الخمسينيات من القرن الماضي في الولايات المتحدة، وأصبح اليوم منتشرًا وموحدًا بين جميع مصنعي السيارات بعد ظهور معيار مشترك في عام 1983.

يجب أن يكون رقم تعريف السيارة (رمز VIN) المسمى أيضًا بالرقم التسلسلي للمركبة موجودًا مرتين على الأقل على السيارة: على لوحة الشركة المصنعة وعلى الهيكل. بالنسبة للسيارات الحديثة، يمكن أيضًا حفظها في الكمبيوتر الموجود على متن السيارة.

فائدة رمز VIN لمعرفة تاريخ السيارة المستعملة

يزدهر سوق السيارات المستعملة. ولكن، يجب على المشترين توخي الحذر، حيث توجد العديد من عمليات الاحتيال في سوق السيارات المستعملة.

يعد التحقق من سجل السيارة باستخدام رقم VIN بمثابة أمان.

عند شراء سيارة مستعملة من فرد خاص أو مالك مرآب، يُنصح بالتحقق من رمز VIN بعناية. يجب أن يكون هذا مقروءًا تمامًا وأن يتوافق مع رقم VIN الظاهر في مستند التسجيل. هذا يتحقق من أن السيارة المستعملة ليست مركبة مسروقة.

يتكون رقم VIN من 17 رقمًا، ويظهر في أماكن مختلفة:

أين تجد رقم VIN الخاص بك؟

  • في السيارة

الموقع الأول، يمكن نقشها على سبيل المثال على جزء من المحرك أو على رأس ممتص الصدمات، . هذا هو السبب في أن البعض قد غير اسمه إلى رقم الهيكل.

الموقع الثاني، على لوحة الشركة المصنعة لسيارتك. يمكن العثور على هذه اللوحة التي يبلغ طولها حوالي 10 سم إما على جانب الباب أو أسفل الغطاء.

يجب أن تعلم أن وجود رقم VIN على لوحة الشركة المصنعة، وكذلك على العنوان البارد إلزامي في جميع المركبات!

الموقع الثالث، في بعض المركبات، من الممكن العثور على رمز VIN، على الجزء السفلي من الزجاج الأمامي الخاص بك.

  • في البطاقة الرمادية

إنها مسألة فحص بطاقة التسجيل الخاصة بك.

  • في الكمبيوتر

بالنسبة للسيارات الحديثة: فقط المرائب والتجار المجهزة بشكل صحيح يمكنهم استرداد رقم VIN من خلال الكمبيوتر الموجود في الكمبيوتر.

ماذا تفعل عندما لا يتطابق رمز VIN الخاص بوثيقة تسجيل السيارة مع رمز السيارة؟

عندما يلاحظ مالك السيارة أن رقم VIN الذي تم إدخاله في مستند التسجيل لا يتوافق مع الرقم الظاهر على أجزاء مختلفة من السيارة، فمن الممكن أن تكون قد سُرقت. من الضروري إبلاغ سلطات الشرطة..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى