صيانة السيارة

الشحوم, الزيت أو مادة التشحيم ما هو الفرق؟

من الكردان المراد تشحيمها ، إلى نظام الفرامل المراد تزييته لصيانته. الشحوم, الزيت أو مادة التشحيم ، تجعل من الممكن حماية وصيانة جميع آليات سيارتك. كل من هذه المنتجات له استخدام محدد. كل نصائحنا بشأن اختيار المنتج المناسب لاحتياجاتك.

في هذه المقالة ، STORZ.MA على الاختيار بين الشحوم أو الزيت أو مادة التشحيم اعتمادًا على استخدام كل من هذه المنتجات .

ما هي خصائصها؟

تندرج الدهون والزيوت في فئة مواد التشحيم. هناك ثلاث فئات مختلفة من مواد التشحيم ، وهي: زيوت التشحيم الصلبة ، ومواد التشحيم السائلة وزيوت التشحيم الفطيرة.

الزيوت عبارة عن مواد تشحيم سائلة: تتميز بحالتها الدهنية والسائلة التي لا تختلط بالماء. الزيوت هي أساسًا من أصل حيواني أو نباتي أو معدني أو صناعي. بشكل عام ، تسمى الزيوت مواد التشحيم.

الدهون هي مواد تشحيم فطيرة: تتميز بلزوجتها العالية مقارنة بالزيت وحالتها السميكة والدهنية.

لماذا تستخدم مادة تشحيم أو شحم أو زيت

للتشغيل والحماية بكفاءة ، يتطلب أي جزء ميكانيكي ، سواء كان معقدًا أم لا ، تزييتًا ثابتًا. اعتمادًا على آلية الجزء المعني ، يمكن توفير التزييت بواسطة أنواع مختلفة من المنتجات التي تضمن عملها بشكل صحيح ، مع تقليل مخاطر الانهيار والانسداد وإطالة عمرها. كل نوع من أنواع الحماية يتطلب تزييتًا محددًا. ومن هنا ظهر وجود ثلاثة أنواع رئيسية من منتجات التزييت: المزلقات والشحوم والزيوت.

المزلق:

يتمثل دورها في الحفاظ على الأسطح مع تجنب الشيخوخة المبكرة للمواد. يمكن استخدامه أيضًا أثناء العمليات العرضية للمساعدة في تجميع أو تجميع الأجزاء ، على سبيل المثال. في حالة التفكيك عندما يتم حظر العناصر ، يمكن أن تكون فائدتها مفيدة للغاية. بصرف النظر عن ما هو ميكانيكي بحت ، فإن مادة التشحيم تحمي الأختام والمطاط وجميع أنواع البلاستيك (خاصة ضد الجفاف).

الزيت:

  • يؤدي الزيت مجموعة متنوعة من الأدوار في الحفاظ على عمل المحرك بشكل صحيح بمرور الوقت.
  • يتمثل دورها الأساسي في تشحيم الأجزاء المختلفة للمحرك التي تكون في حالة احتكاك مستمر ، مما يحد من الاحتكاك الذي يميل إلى تآكل الأجزاء.
  • يسمح بإخلاء الحرارة في جميع أنحاء دائرة التزييت. يكمل المبرد الذي لا يستطيع تبريد مناطق معينة من المحرك.
  • بدون الزيت ، فإن البقايا (الرواسب المجهرية التي تتراكم في المحرك) سوف تسد المحرك وتقلل من أدائه. ينقل تدفق زيت المحرك باستمرار هذه الشوائب إلى فلتر الزيت ، حيث يتم الاحتفاظ بها.
  • يساهم الزيت أيضًا في إحكام محرك سيارتك وخاصة في المكابس والأسطوانات. يتم ترسيب فيلم واقي بين الأجزاء المختلفة ويغلق أي فجوات قد تنشأ.

مادة التشحيم:

تستخدم مادة التشحيم لحماية عمل الأجزاء المتحركة من الصدأ أو لضمان تبديد الحرارة والحد من التآكل. يُعرف الشحم بمقاومته لدرجة الحرارة ، وهو مثالي لتزييت العناصر شديدة الإجهاد (مثل المحامل والمحامل وما إلى ذلك).

اقرأ أيضًا: ما هو محمل العجلة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى