صيانة السيارة

الفرق بين المحفز و FAP

المحفز ومرشح الجسيمات عبارة عن أجزاء مخصصة للتحكم في التلوث ، ولكل منهما خصائص يجب معرفتها.

في هذه المقالة ، ستعلمك STORZ.MA الفرق بين المحفز و FAP.

ما هو المحفز؟

المحفز عبارة عن جزء ميكانيكي مكون من غلاف أسطواني من الفولاذ المقاوم للصدأ ، يوجد فيه نوع من مرشح السيراميك. هناك نوعان من المحفز: المحفز ثلاثي الاتجاهات المصمم لمحركات البنزين والمحفز ثنائي الاتجاه. الأول مصمم لمحركات الديزل حيث قد يرتبط أو لا يرتبط بمرشح جسيمات.

يقع في خط العادم الخاص بك ، يقوم بتصفية الغازات ، ويقلل من ضررها ، قبل استنفادها من خلال كاتم الصوت.

لاحظ أن المحفز لا يزيل الغازات الملوثة والضارة. يتمثل دورها في تحويلها: أول أكسيد الكربون إلى ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين إلى ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين. للهيدروكربونات غير المحترقة في بخار الماء وثاني أكسيد الكربون.

ما هو مرشح الجسيمات؟

يقع على مستوى خط العادم بعد المحفز ، FAP أسطواني الشكل. يتمثل دورها في جمع الجسيمات الدقيقة وإشعالها من أجل تدميرها. هذه هي الطريقة التي ستقلل من الانبعاثات الملوثة ؛ سبب تعميمها من 2005 على السيارات التي تعمل بالديزل.

من خلال التقاط الجسيمات والاحتفاظ بها لاستخدامها كتعزيزات للحصول على كفاءة الترشيح ، سيصل FAP إلى حد معين ، ثم يتخلص من السخام المتكون من تراكم الجزيئات ، مما يؤدي إلى أكسدة بفضل الوقود الحقن بعد ارتفاع درجة حرارة غازات العادم. وهذا ما يسمى التجديد.

الفرق بين المحفز و FAP:

سيحد المحفز من انبعاث بعض الجسيمات السامة في الهواء عن طريق تحويلها من خلال التفاعلات الكيميائية. أما بالنسبة لـ FAP ، فسوف يزيل الجسيمات الدقيقة الأخرى (غالبًا ما تتكون من الكربون) عن طريق الاحتراق.

لاحظ أن المحول الحفاز يحتاج إلى التغيير كل 100،000 إلى 120،000 كيلومتر أو نحو ذلك ، على عكس مرشح الجسيمات ، المخصص لعمر سيارتك. يظل هذا نظريًا ، فمن المستحسن استبدال هذا الجزء مرة واحدة على الأقل.

اقرأ أيضًا: ما هي أكثر مشاكل نظام الفرامل شيوعًا؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى