صيانة السيارة

ضوضاء حزام التوقيت: الأسباب

حزام التوقيت هو جزء ميكانيكي حيوي لمحرك سيارتك. من الصعب معرفة متى سيتلف. عندما تسمع أصوات نقر أو صرير أو هسهسة من محرك سيارتك ، قم بفحص حزامك في أسرع وقت ممكن. في الواقع إنها علامة تنذر بالخطر يجب معالجتها في أسرع وقت ممكن لتجنب تغيير محرك سيارتك بالكامل.

ستساعدك مقالة STORZ.MA على اكتشاف ضوضاء حزام التوقيت وتحليلها بشكل أفضل من أجل تجنب الانكسار التام لمحركك.

تذكير صغير بدور حزام التوقيت

يسمح حزام التوقيت بالمزامنة المثالية للعمود المرفقي للمحرك مع عمود الحدبات. ينقل حركة العمود المرفقي إلى عمود الكامات والصمامات. يجب أن تفتح وتغلق في أوقات محددة في انسجام تام مع حركة المكابس لأعلى ولأسفل.

يتم شد حزام التوقيت بواسطة بكرات متعرجة ؛ يحدث أيضًا أن يقود مضخة الماء.

ما هي مخاطر حزام التوقيت الذي ينتج ضوضاء؟

عنصر حيوي في تشغيل محرك السيارة ، فهو مسؤول عن مزامنة حركة أسطواناتك مع عمود الكامات من خلال العمود المرفقي. عند الفشل ، لن يتم ضمان المزامنة وسيواجه محركك صعوبة في بدء التشغيل أو حتى التوقف عن العمل على الإطلاق.

من المستحسن التصرف عند العلامات الأولى وتغيير حزام التوقيت قبل أن يتعرض محرك سيارتك للكسر.

افحص حزام التوقيت الخاص بك مرة أو مرتين في السنة. على الرغم من أنها مصممة لتدوم حوالي 100000 كيلومتر ، فإننا نوصيك بفحص حالتها قبل مسافات طويلة ، حتى لا تتفاجأ في رحلتك.

كيفية التعرف على ضجيج حزام التوقيت

  • ضوضاء التشغيل العادية

من المعروف أنه غير مسموع ، يمكنه في الواقع إصدار ضوضاء طفيفة مستمرة ومنتظمة في الحركة البطيئة. في هذه الحالة ، كل شيء على ما يرام.

  • صافرة باهتة ومنتظمة

على غرار ضجيج المنشار الدائري أثناء التشغيل ، يجب أن يلفت هذا النوع من الضوضاء انتباهك. يمكن أن يظهر بعد استبدال حزام التوقيت الخاص بك وتكون شدته أكبر عندما يكون المحرك ساخنًا.

الأسباب: كان حزام التوقيت مشدودًا جدًا. عندما تسخن كتلة المحرك ورأس الأسطوانة ، سوف يتمددان ، وستزيد المسافة المركزية للبكرتين (العمود المرفقي وأعمدة الكامات) ، مما سيزيد من توتر الحزام والضوضاء.

  • لقطات متقطعة تتكثف مع سرعة محرك سيارتك

إنه حزامك الذي ينهار! أوقف محرك سيارتك فورًا عند الشعور بألم الكسر.

ضع في اعتبارك أيضًا حزام الملحقات الخاص بك ، فالضوضاء بشكل عام هي نفسها والمخاطر التي تتعرض لها سيارتك خطيرة إذا كنت مهملاً. ارجع إلى كتاب الخدمة الخاص بك لمعرفة وقت تغيير حزام التوقيت الخاص بك.

اقرأ أيضًا: ضوضاء الكبح: الأسباب والحلول الممكنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى