صيانة السيارة

ما هو حوض زيت المحرك للسيارة؟

كجزء لا يتجزأ من محرك الاحتراق الداخلي ، يجمع حوض الزيت زيت محركك الذي سيتم استخدامه لتزييت جميع الأجزاء الميكانيكية. قد يكون من نوع إما جاف أو رطب حسب طراز السيارة ونوعها.

في هذا المقال ، ستشارك STORZ.MA معك كل ما تحتاج لمعرفته حول حوض زيت المحرك للسيارة ، من تشغيله إلى استبداله في حالة حدوث عطل.

كيف يعمل حوض زيت محركك؟

يوجد حوض زيت المحرك في الجزء السفلي من محرك سيارتك ، ويعمل كحاوية لزيت محركك المستخدم في تشحيم الأجزاء الميكانيكية للمحرك. قد يكون تكوينه إما من الألومنيوم أو الفولاذ أو البلاستيك .

من أجل استعادة الزيت الذي مر سابقًا عبر المضخة ، يتم وضع حوض زيت محركك أسفل العمود المرفقي.

هناك نوعان من حوض زيت المحرك:

  • حوض الزيت الرطب: النوع الأكثر استخدامًا (يخزن زيت محركك المستخدم) ، لأنه أقل عرضة للتلف من الحوض الجاف. يوفر تحكمًا أفضل في مستوى زيت المحرك عندما يحتاج هذا الأخير إلى التسوية ؛
  • حوض الزيت الجاف: يتم امتصاص زيت محركك بواسطة مضخة الاسترداد التي ترسله إلى خزان احتياطي (خزان الزيت). يوفر تبريدًا أكثر كفاءة للزيت لأنه يحتوي على مبرد. يوجد هذا النوع من الحوض في السيارات الراقية.

وتجدر الإشارة إلى أنه من النادر جدًا أن تضطر إلى تغيير حوض الزيت ، بل إن ختم حوض هو الذي يستحق صيانة خاصة. في حالات معينة يوصى بشدة باستبداله.

ما هي علامات عطب حوض زيت محركك؟

يشتهر حوض الزيت بمقاومته ، وقد يفشل أحيانًا في أداء وظائفه الرئيسية لأنه معطل.

  • حوض الزيت تالف: يظهر طلاءه علامات تأثير ، إما أنه مشوه أو مكسور تمامًا بسبب الشقوق التي ستؤدي إلى تدفق زيت محركك المستخدم ؛
  • سدادة التصريف عالقة: في حالة حوض الزيت الجاف ، ستحتاج إلى التحقق من حالة خزان الزيت وكذلك براغي التسييل ؛
  • تلف خيط قابس التصريف: استبدل حوض الزيت بالكامل إذا لم يعد من الممكن تغيير زيت محركك.

إذا لاحظت أن زيت محركك يتسرب من تحت سيارتك ، فالمشكلة ليست في حوض الزيت نفسها ، ولكن في الحشية الخاصة بها. في الواقع ، فقد قدرته على الختم ويسمح بزيت المحرك بالتدفق.

في حالة تلف حوض الزيت أو مانع تسربه ، استبدلهم عند متخصص.

اقرأ أيضًا: غطاء محرك السيارة: التشغيل والصيانة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى