صيانة السيارة

ما هو محلول AdBlue؟

في الوقت الحاضر، يتعين على مصنعي السيارات تلبية معايير صارمة ضد التلوث بشكل متزايد. فقد ابتكارو الكثير من التقنيات بما في ذلك المحلول الحفاز أو مرشح الجسيمات أو حتى مؤخرًا محلول AdBlue.

 

تقديم محلول AdBlue.

محلول AdBlue هو محلول عالي النقاء (يتكون من 32.5٪ يوريا و67.5٪ ماء منزوع المعادن)، تم تطويره خصيصًا لمحركات الديزل المزودة بنظام اختزال تحفيزي انتقائي (SRC). يغير أكاسيد النيتروجين المنبعثة من تشغيل محركات الديزل إلى بخار الماء والنيتروجين، وهي مكونات غير ضارة بالإنسان والبيئة. تتوافق هذه التقنية مع معايير انبعاثات غاز العادم Euro 4 و5. تم تقديمها في عام 2005 من قبل مصنعي الشاحنات. تعمل تقنية SCR على تحويل أكاسيد النيتروجين إلى بخار ماء ونيتروجين غير ضار من خلال استخدام مادة مضافة: محلول AdBlue ، للحفاظ على البيئة وهزيمة ضريبة الديزل التي تفرضها الحكومة.

كيف يعمل؟

في مركبة تعمل بالديزل، يرسل النظام محلول AdBlue إلى أعلى جهاز SCR. تحت تأثير الحرارة من غازات العادم، تتحول اليوريا التي تتكون منها محلول AdBlue إلى ثاني أكسيد الكربون وكذلك الأمونيا. بالمرور من خلال محفز SCR، فإن الأمونيا الناتجة عن تحويله ستخضع لتفاعل كيميائي بالتلامس مع أكاسيد النيتروجين التي يتم تفريغها من عملية الاحتراق. عندما يخرج المحفز، سيبقى بخار الماء (H20) والنيتروجين (N2) فقط.

كيفية استخدامه؟

مثل جميع السوائل التي تحافظ على عمل السيارة بشكل صحيح، يحتاج المحلول خزان أحيانًا إلى إعادة التعبئة. للقيادة العادية، يبلغ الاستهلاك لترًا واحدًا منه لكل 1000 كيلومتر يتم قطعها. في الوضع الحالي، تم تجهيز المركبات بخزانات تبلغ سعتها حوالي 20 لترًا، والتي يمكن بالتالي قيادتها لمسافة 20000 كيلومتر قبل الاضطرار إلى إعادة تعبئتها باستخدام  AdBlue.

على عكس العديد من الإضافات الأخرى، لا يختلط  AdBlue مباشرة بالديزل. المركبات التي تعمل بهذا الحل مزودة بخزان محدد يجب ملؤه. عندما يكون الأخير فارغًا، يُعلمك ضوء تحذير على لوحة العدادات بالحاجة إلى التزود بالوقود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى