صيانة السيارة

ما هي سوائل السيارة ؟

تحت الغطاء؟ ما هو الجزء المرئي من محرك سيارتك؟

تحت غطاء سيارتك، توجد خزانات مختلفة، كل منها يتوافق مع زيوت أو سوائل معينة، مما يسمح للسيارة بالعمل بشكل صحيح. ما عليك سوى فتح غطاء محرك السيارة وإجراء الفحوصات الموضحة جيدًا في دليل المالك. يمكن أن يوفر لك الفحص الدوري تحت الغطاء من الأعطال المكلفة عن طريق اكتشاف بعض الحالات الشاذة بنفسك.

سوائل ومحركات السيارة يجب فحصها ولكن ما هي؟

لكي يعمل المحرك بشكل صحيح، من الضروري استخدام سوائل. بعضها عبارة عن مواد دهنية في الحالة السائلة، والبعض الآخر قائم على الماء.

غالبًا ما يتم استخدام الأول لتليين الأجزاء المعدنية المتحركة التي تلامس بعضها البعض لتقليل آثار التآكل المرتبط بالاحتكاك. تستخدم الأخيرة بشكل أساسي للتبريد والتنظيف.

ستساعدك مقالتنا على فهم دور وموقع واستخدام السوائل المختلفة في السيارة.

قد يختلف موقع المقاييس والخزانات المختلفة حسب طراز السيارة. راجع دفتر الصيانة الخاص بسيارتك

  • سائل غسيل الزجاج الأمامي :

كما يوحي الاسم، فإنه يسمح ببساطة بتنظيف الزجاج الأمامي للسيارة بمساعدة المساحات. من خلال تنشيط مضخة الغسالة، يتم رش السائل على الزجاج الأمامي.

لا يؤثر مستوى سائل غسيل الزجاج الأمامي على الأداء السليم للسيارة، ولكنه ينظف الزجاج الأمامي ويضمن رؤية جيدة على الطريق.

للتحقق من مستوى سائل الغسالة، لاحظ مباشرةً كمية السائل في خزان التمدد (الموجود عادةً في الزاوية اليسرى العليا، أسفل الغطاء) ثم افتح الغطاء العلوي لملئه إلى الحد الأقصى.

حذاري! الماء فقط لاستخدامه في استكشاف الأخطاء وإصلاحها. الفتحات التي ترش السائل على الزجاج الأمامي دقيقة جدًا ويمكن أن تسد بسرعة بالكلس في الماء.

  • المبرد سائل :

يتكون هذا السائل بشكل أساسي من المياه المعالجة ومضاد التجمد، ويتمثل دوره في الحفاظ على درجة حرارة التشغيل المثالية للمحرك. يتم تبريده باستمرار بواسطة مشعاع الدائرة المغلقة، قبل أن يمر عبر المحرك. بدونها، سوف يسخن المحرك بسرعة عالية.

للتحقق من مستوى سائل التبريد، لاحظ التدرجات على خزان التمدد (الموجود عادةً في الزاوية اليسرى أسفل الغطاء). تشير التدرجات إلى الحد الأقصى والحد الأدنى المطلوب، اعتمادًا على محرك سيارتك سواء كان ساخنًا أو باردًا (حسب طراز السيارة).

حذاري! لا تفتح غطاء المبرد في سيارتك عندما تكون ساخنة. نظام التبريد تحت ضغط مرتفع والسائل عادة ما يكون أكثر سخونة من الماء المغلي.

  • سائل زيت المحرك :

الغرض من زيت المحرك هو تشحيم الأجزاء المختلفة للمحرك لمنع حدوث نوبة صرع. دقيقة واحدة بدون زيت وسيتعرض المحرك لأضرار لا يمكن إصلاحها.

للتحقق من مستوى الزيت، (المحرك بارد) ابحث عن مقياس العمق (الموجود عادة في مقدمة كتلة المحرك) وقم بإزالته. باستخدام قطعة القماش الخاصة بك، امسح الزيت وابحث عن الجزء المظلل على مقياس العمق (مؤشرات للحد الأدنى والأقصى المطلوب)، هذه هي المنطقة التي يجب أن يكون فيها المستوى. ادفع مقياس العمق في أنبوبه بالكامل وتحقق من مستوى الزيت.

إذا كنت بعيدًا عن المستوى الأقصى، قم بتعبئة الزيت تدريجيًا حتى يصل إلى الحد الأقصى، تحقق من ذلك باستخدام مقياس العمق.

حذاري! الكثير من الزيت ليس جيدًا أيضًا. راقب بعناية المستوى المشار إليه على مقياس العمق. تأكد من استخدام الزيت الموصى به من قبل الشركة المصنعة لسيارتك.

  • زيت الفرامل :

سائل الفرامل هو سائل هيدروليكي يسمح بنقل التحكم في الفرامل عند تشغيل الدواسة المعنية. مثل سائل التبريد، يتم فحص سائل الفرامل (الموجود عادةً في الجانب الأيمن العلوي أسفل الغطاء) بشفافية. يتم التحكم في مستواه جيدًا بين المصغر والماكسي.

إذا كان مستوى السائل بين الحد الأقصى والمستوى الأدنى، فهذا جيد.

إذا كان قريبًا من المستوى الأدنى، فهذا يشير إلى تآكل متقدم في وسادات الفرامل (يجب فحصها بواسطة محترف). لا حاجة إلى زيادة المستوى: سيرتفع السائل بشكل طبيعي بعد تغيير الفوط.

إذا كان أقل من المستوى الأدنى، فإنه يؤدي إلى حدوث تسرب. ستحتاج بعد ذلك إلى استشارة متخصص بسرعة. في المتوسط ​​، يُنصح بتغيير سائل الفرامل كل 3 سنوات أو 50000 كم.

كما توضح الصورة كل المعلومات التي سبق ذكرها

سوائل السيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى