لنتعرف على إشارات المرور لسيارة

4768

يجب أن تكون جميع المركبات مزودة بإشارات المرور. إشارات المرور لها وظيفة أمان مهمة تشير إلى تباطؤ وتغييرات في الاتجاه وتجعل المركبات أكثر تميزًا لمستخدمي الطريق في الظلام أو عندما تكون الظروف سيئة. تسمح لك الأضواء بالرؤية والاطلاع على الآخرين، بحيث يتم وضعها في مقدمة ومؤخرة السيارة. من الضروري معرفة كيفية استخدامها جيدًا من أجل سلامة السائق وركابه وكذلك سلامة المستخدمين الآخرين.

 

السيارات من النوع “الرباعي” (سيارة، شاحنة، فان، بيت متنقل، إلخ) هي المركبات التي تحتوي على معظم أنواع إشارات المرور. كل منهم له استخدام محدد.

 

  1. أضواء الموقع

أضواء وقوف السيارات أو “الأضواء الجانبية” هي الأضواء الأضعف من حيث أنها تسمح لك أن يراها المستخدمون الآخرون، ولكن لا تسمح لك بالرؤية بشكل أفضل. بمجرد ضعف الرؤية، يجب تشغيلها (في حالة المطر) أو في الليل، حتى عندما يكون سائق السيارة مسافرًا على طريق مضاء. . عند تفعيلها تكون الأضواء مميزة على مسافة 150 متر.

 

2. مصابيح أمامية منخفضة الشعاع

تعرف أيضًا باسم ” الكود ” ، ويتم تمثيل المصابيح الأمامية ذات الشعاع المنخفض على لوحة العدادات بصورة مصباح أمامي أخضر ينبعث منه أشعة ضوئية بشكل مائل إلى اليسار. هذه هي الأضواء الأكثر استخدامًا في السيارات، وذلك بفضل مداها البالغ 30 مترًا؛ إنها تتيح لك الرؤية بشكل أفضل، ولكن يمكن رؤيتها أيضًا. يجب استخدام المصابيح الأمامية ذات الضوء المنخفض عندما تكون الرؤية ضعيفة أثناء النهار (المطر والثلج والضباب وما إلى ذلك) وفي الليل.

 

3. شعاع المصابيح الأمامية

يجب استخدام المصابيح الأمامية ذات الضوء العالي في الليل فقط عندما لا يكون الطريق مضاءً ولا توجد سيارات تتحرك في الاتجاه المعاكس. مداها يصل إلى 100 متر على الأقل. إذا كان هناك مستخدم آخر في المقدمة، فمن الضروري التبديل إلى المصابيح الأمامية الخافتة حتى لا يعميها.

 

4. مصابيح الضباب الأمامية

في حالة الطقس السيئ (مطر، ضباب، ثلج) يوصى باستخدام مصابيح الضباب، ولكن يمكن أيضًا استخدامها بالإضافة إلى الضوء الرئيسي على طريق غير مضاء به العديد من الانحناءات. الضوء الذي ينبعثونه مبعثر جدًا بحيث يحتوي على مجال ضوء واسع.

 

5. مصابيح الضباب الخلفية

عادةً ما يكون مصباح الضباب الخلفي، الذي يقع عادةً في الجزء الخلفي الأيسر من السيارة، شديد السطوع ويمكن رؤيته في الأحوال الجوية القاسية مثل الضباب أو تساقط الثلوج، ولكن ليس في المطر.

 

6. توقف الأضواء

توجد مصابيح التوقف في الجزء الخلفي من السيارة، حيث تعمل على تنبيه مستخدمي الطريق التاليين لنية إبطاء السرعة. يتم تشغيلها تلقائيًا عندما يضغط السائق على دواسة الفرامل. ينبعث منها ضوء أحمر وثلاثة في العدد.

 

 

7. أضواء النهار

المصابيح التي تعمل في النهار، والتي يطلق عليها عادة “الأضواء النهارية”، هي أجهزة إضاءة حديثة جدًا. مهمتهم الرئيسية هي السماح للسائقين بجعل سيارتهم مرئية قدر الإمكان للمستخدمين الآخرين. الهدف الرئيسي هو تقليل مخاطر الاصطدام بسبب قلة الانتباه عند السفر أثناء النهار.